سعيد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إن من قال لا أقدر ... قلت له ... حاول /. من قال لا أعرف ... قلت له ... تعلم / من قال مستحيل ... قلت له ... جرب


    الوجيز في ذكر المجاز والمجيز 10

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 127
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009

    الوجيز في ذكر المجاز والمجيز 10 Empty الوجيز في ذكر المجاز والمجيز 10

    مُساهمة  Admin الخميس أبريل 09, 2009 8:17 am

    وشيوخه شيوخ أخيه ابن الضراب وأبو الحسين الشيرازي وأقرانهما‏‏.‏

    ‏ وعبد الله أكبر منه سنا وسألته عن مولده فقال‏‏:‏‏ سنة خمسين وأربع مئة وكان إسماعيل ايضا قبل رحلتي أخبرني عنه رآه بمكة مجاورا لكنه رجع إلى مصر وبها مات‏‏.‏

    ‏ وكان مالكي المذهب هو وأخوه عبد الله رحمهما الله ورحمنا إذا


    أبو الحسن رزين بن معاوية بن عمار العبدري الأندلسي‏‏:‏‏ شيخ عالم ولكنه نازل الإسناد وله تواليف منها‏‏:‏‏ كتاب جمع فيه ما في الصحاح الخمسة والموطأ ومنها كتاب في أخبار مكة‏‏.‏

    ‏ وذكر لي ابو محمد عبد الله بن أبي البركات الصيرفي الطرابلسي من طرابلس المغرب أنه توفي رحمه الله تعالى في المحرم سنة خمس وثلاثين بمكة وأنه من جملة من صلى عليه وحضر جنازته وقد سمع على علي بن فيد القرطبي جملة مما كتبه عني علي بالإسكندرية لما قدمها من الأندلس حاجا وكان يروي عنه بعد خروجه من مكة ومن جملة ما كتبه عنه‏‏:‏‏ كتاب السيرة لابن هشام وهو خمس مجلدات نفعه الله بنيته وبوأه الجنة بسعة رحمته‏‏.‏

    ‏ ومنهم‏‏:‏‏ أبو زيد الحسن بن علي بن الفضل الطبري‏‏:‏‏ من فقهاء آمل طبرستان ويعرف هنا بابن البصري‏‏:‏‏ كتب إلي من مكة في ذي الحجة سنة ثمان وعشرين وخمس مئة وكان قد قدمها حاجا وذكر أنه سمع على أبي بكر أحمد بن علي بن خلف الشيرازي بنيسابور كتاب معرفة علوم الحديث للحاكم أبي عبد الله بن البيع الحافظ وروايته عنه‏‏.‏

    ‏ وكتاب حقائق التفسير لأبي عبد الرحمن


    السلمي سمعه على ابن خلف أيضا عن الشيخ أبي عبد الرحمن‏‏.‏

    ‏ وخطه يدل على معرفة وإتقان‏‏.‏

    ‏ كتب إلي أبو زيد الحسن بن علي بن الفضل الطبري المعروف بابن البصري من مكة أنبا أبو بكر أحمد بن علي بن خلف الشيرازي بنيسابور أنبا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن حمدويه الحافظ ثنا الزبير بن عبد الواحد الحافظ بأسد آباد ثنا محمد بن أحمد الزئبقي ثنا زكريا بن يحيى المقريء ثنا الأصمعي ثنا كيسان مولى هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن المغيرة بن شعبة قال‏‏:‏‏ كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرعون بابه بالأظافير‏‏.‏

    ‏ ومنهم‏‏:‏‏ أبو عيسى نبت بن عبد الرحمن بن محمد النهدي اليمني من فقهاء أصحاب الشافعي ولد باليمن ثم أقام بمكة إلى أن توفي‏‏.‏

    ‏ وبها تفقه على شيخنا أبي عبد الله الحسين بن علي الطبري‏‏.‏

    ‏ وكنت أسمع به وأعتقد أن عنده إسنادا يعلو فيه فاستجزته مكاتبة فذكر أنه سمع الفقيهين أبا


    عبد الله الطبري وأبا نصر البندنيجي وإسماعيل بن محمد بن الفضل الأصبهاني الحافظ وهؤلاء ثلاثتهم شيوخي كتبت عن الحسين بمكة سنة سبع وتسعين وعن إسماعيل قبل ذلك بسنين بإصبهان وأما أبو نصر فلم أره بل أجازني سنة ثلاث وتسعين وأربع مئة‏‏.‏

    ‏ ونبت فمن الأسماء المفردة لا أعرف له سميا وهو نبت بن عبيد ابن محمد بن عبد الله بن يوسف بن رحيم النهدي اليمني هكذا كتبه بخطه مكة حرسها الله تعالى من سنة سبع وسبعين وأربع مئة إلى وقت كتابته لهذه الإجازةن ولم يبرح منها إلى أن توفي بها رحمه الله تعالى‏‏.‏

    ‏ وممن كتب إلي من الموصل‏‏:‏‏ أبو القاسم بن صفوان الذهلي وكان شيخنا معروفا بالصلاح والدين وطلب العلم من أولاد المحدثين سمع ببلده أبا نصر بن طوف وعلي بن إبراهيم السراج وإبراهيم بن محمد بن طوس الصائغ وآخرين‏‏.‏

    ‏ وببغداد بن البسري وابن حمدوية صاحب ابن سمعون‏‏.‏

    ‏ وقد حج وسمع بمكة وروى رحمه الله كثيرا‏‏.‏




    كتب إليّ أبو القاسم نصر بن محمد بن أحمد بن صفوان الذهلي من الموصل وأخبرني عنه أبو الأسوار عمر بن المنخل بن عبد الله البابي التاجر بمصر ثنا أبو نصر أحمد بن عبد الباقي ابن طوق المعدل إملاء ثنا أبو القاسم نصر بن أحمد بن الخليل المرجي ثنا أبو يعلى أحمد بن علي المثنى التميمى ثنا شيبان بن فروخ الأبلي ثنا سلام يعني‏‏:‏‏ ابن مسكين وحدثنا أبو أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏إنّ عبدا في جهنم لينادي ألف سنة يا حنان‏‏!‏‏‏‏!‏‏ فيقول‏‏:‏‏ يا جبريل‏‏!‏‏ إيت عبدي قال‏‏:‏‏ فينطلق جبريل فيرى أهل النار منكبين على وجوههم قال‏‏:‏‏ فيرجع فيقول له‏‏:‏‏ يا رب لم أره فيقول‏‏:‏‏ اِيته فإنه في مكان كذا وكذا قال‏‏:‏‏ فيأتيه فيجيء به فيقول الله عز وجل له‏‏:‏‏ يا عبدي‏‏!‏‏ كيف وجدت مكانك ومنقلبك قال‏‏:‏‏ فيقول‏‏:‏‏ يا رب شر مكان وشر منقلب فيقول‏‏:‏‏ ردوا عبدي‏‏:‏‏ يا ربّ‏‏!‏‏ ما كنت أرجو أن تردني بعد إذ أخرجتني‏‏!‏‏ فيقول‏‏:‏‏ دعوا عبدي‏‏.‏

    ‏ ومن شيوخ همذان ممن أجاز لي ولم يقع إِليّ من حديثه شيء‏‏:‏‏ إسماعيل بن محمد بن عثمان بن أحمد بن محمد بن علي القومساني


    وبيتهم بيت العلم والزهد والورع وهو من بينهم مشهور بالفضل الوافر والمعرفة التامة بالحديث ورجاله‏‏.‏

    ‏ وسعد بن علي العجلي في التاريخ المذكور وهو أبو البديع الذي قد رأيته بهمذان جاء إلى الدويرة التي كنت نازلا بهاز وكان من أهل الفضلن وله رحلة إلى إصبهان‏‏.‏

    ‏ وعبد الواحد بن أحمد بن عبد الله بندار في التاريخ المقدم وأبو الفرج محمد بن علي بن محمد بن المحرم في جمادي الآخرة سنة أربع وتسعين وأنا أشك الآن هل سمعت عليه عند دخولي همذان وحلولي بها أم لا‏‏.‏

    ‏ وقد كان حيا وولده من أهل العلم كان يحضر عندي في دويرية جعفر الأبهري شيخ الصوفية قديما رحمه الله تعالى والغالب على ظني أني قرأت عليه شيئا من سماعه‏‏.‏




    وكان من أهل المعرفة على ما حكي لي عنه وكانت بينه وبين الشيخ أبي زكريا يحيى بن مندة الحافظ مكاتبة ورأيته يثني عليه وقد حج معنا ابنه علي وسمع بقراءتي كثيرا ببغداد والكوفة ومكة من شيوخها‏‏.‏

    ‏ وعبد الغفار بن محمد ومحمد بن جابار بن علي ويعرف بوفاء ونصر بن محمد بن علي بن زيرك وأبو الحسن فيد بن عبد الرحمن بن شاذي الشعراني كتب إلي سنة إحدى وتسعين من بغداد على يدي الشيخ أبي نصر اليونارتي وكان قدمها حاجا ثم كتب إلي بعد ذلك من همذان سنة أربع وتسعين بالإجازة‏‏.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 12:55 pm