سعيد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إن من قال لا أقدر ... قلت له ... حاول /. من قال لا أعرف ... قلت له ... تعلم / من قال مستحيل ... قلت له ... جرب


    الوجيز في ذكر المجاز والمجيز 9

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 127
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009

    الوجيز في ذكر المجاز والمجيز 9 Empty الوجيز في ذكر المجاز والمجيز 9

    مُساهمة  Admin الخميس أبريل 09, 2009 8:16 am




    وله شعر فائق وقدم في الفقه ثابت ومعرفة بالعربية لغة ونحوا وصيانة للنفس لا يشوبها شيء من اللبس ما ذكره لي ثقات خراسان صحبوه‏‏.‏

    ‏ ونصر في نسبته بفتح الصاد المهملة مستفاد في مختلف الأسماء ومؤتلفها مع نصر المسكونة صادها ونضر بالضاد المنقوطة والله تعالى يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة‏‏.‏

    ‏ كتب إليَّ أبو شجاع عمر بن أبي الحسن البلخي من مكة أنبا أبو القاسم أحمد بن محمد بن عبد الله الخليلي ببلخ أنبا أبو القاسم علي بن أحمد بن الحسن الخزاعي أنبا أبو الهيثم بن كليب الشاشي ثنا محمد بن عبيد الله المنادي ثنا روح ثنا شعبة عن قتادة ثنا العلاء بن زياد عن معاذ بن جبل أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏إنّ الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم يأخذ الشاذة والقاصية والناحية فإياكم والشيطان‏‏:‏‏ وعليكم بالجماعة والعامة والمسجد‏)‏‏‏‏.‏

    ‏ وكتب إليَّ أبو شجاع عمر بن أبي الحسن البسطامي من مكة أنبا أبو القاسم غسماعيل ابن الحسين بن علي السنجبتسي الفرائضي ببلخ أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن محمد بن الحسن الزاهد البلخي أنبا أبو بكر محمد بن أحمد بن شاذان الفقيرن ثنا أبو شهاب معمر بن محمد معمر العوفي ثنا أبو السكن المكي بن إبراهيم الصدوق ثنا جعفر بن الزبير عن القاسم مةلى يزيد بن معاوية عن أبي أمامة قال‏‏:‏‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏مكتوب على باب الجنة‏‏:‏‏


    هذا حديث حسن ورواته من أبي شجاع إلى جعفر بلخيون مشاهيرن وليس مما رووه مناكير‏‏.‏

    ‏ أنشدني محمد بن عبد الله بن عمر البلخي بديار مصر وهو من أهل الفضل قال‏‏:‏‏ أنشدنا أبو شجاع عمر بن أبي الحسن البسطامي لنفسه ببلخ وقد كتب إليَّ أبو شجاع هذا من مكة بإجازته قبل أن أنشدني هو عنه‏‏.‏

    ‏ هَذي رَسائِلَ أَشجانٍ وَأحزانَ إِلى الأَكابِرِ مِن صَحبي وَخُلاّني فَمُقامُ جِسمي عَن مَغناكُم ناءٍ لَكِنَّ قَلبي مِن ذكراكُم داني فَلَمَّا ودادي في سري وَفي عَلَني وَاللَهُ يَعلَمُ إِسراري وَإِعلاني فَلَمَّما وَقَفتُ عَلى مَضمونِ كِتبِكُم أَثبَتُّ فيها جَوابي غَيرَ مَنانِ فَإِنّي أَجَرتُ لَكُم عَنّي رِوايَتِكُم كَما سَمعتُ مِن اشياخي وَأَقراني مِن بَعدِ أَن تَحفَظوا شَرطَ الجَوازِ لَها مُستَجمِعينَ بِها أَسبابَ إِتقانِ أرجو بِذالِكَ أَنَّ اللَهَ يَذكُرُني يَوم النّشورِ وَإِياكُم بِغُفرانِ ومنهم‏‏:‏‏


    المقريء المصري جاور بمكة سنين وبها مات سنة أربع وعشرين على ما قاله لي أبو محمد بن الأبرقي وقد أخبرني عنه إسماعيل بن محمد بن الفضل الحافظ بإصبهان قبل رحلتي سنة ثلاث وتسعين وأربع مئة وقبلها ولم يتفق لي الإجتماع به والسماع منه لما حججت سنة سبع وتسعين ولم أعلم أنه مجاور بمكة والسماع رزق‏‏.‏

    ‏ سمع عبد العزيز بن الحسن بن الضراب ومحمد بن مكي الأزدي وأبا محمد المحاملي وأبا الحسين المقريء الشيرازي وأقرانهم بمصر وروى عن كريمة المروزية صحيح البخاري رآها بالحرام المقدس‏‏.‏

    ‏ وقد كتبت عن أخيه أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بمصر وكان أيضا مثل أخيه صاحب زاوية لا يخالط الناس وكان قد قرأ القرآن بالسبعة على أبي اسحاق الخياط‏‏.‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:04 am